Merson Group

زيارة الموقع الرئيسي (بالإنكليزية)

برايل الثنائية اللغة

بقلم رودي سترانج، الرياض، المملكة العربية السعودية

سيصبح مركز الملك عبد الله المالي في الرياض المحور المالي لمنطقة الخليج العربي كاملةً إذ سوف يشمل تشيّيد حوالي ٥٠ ناطحة سحاب متعدّدة الإستعمالات مع حلول العام ٢٠١٥. سوف تتميّز المنطقة بتعدّد الثقافات وبتماشيها مع البيئة والأهم بأنها ستكون مفتوحة بالكامل أمام الجميع.

مع تمركز فريق العمل حالياً في الرياض، إكتسبنا دور "الإستشاريين المتخصّصين في تصميم لافتات تحديد المسار". يتضمّن دورنا مراجعة كافة التصاميم الهندسية المقترحة والتواصل مع صاحب المشروع "شركة الإستثمارات الرائدة"، والمجلس المحلي المكلّف مراجعة التصميم، والمؤلف من "شركة بن لادن السعودية" و"عمرانية" و"هيل إنترناشيونال".

خلال المراحل الأولى من المشروع، إتُخذ قرار بضرورة إستعمال البريل والحروف النافرة في مخطط تحديد المسارات الداخلي. إلاّ أن اللغة التي سوف يتم إعتمادها، هي التي شكّلت الجدال الأكبر. بطبيعة الحال، فالعربيّة هي الخيار الواضح. أمّا من وجهة نظر فريق العمل الذي يتطلّع بأن يكون الموقع متعدّد الثقافات، فذلك لم يكن مناسباً تماماً. إذ جرت العادة أن يقوم أغلبية مستخدمي بريل المحدودي البصر، على قراءة بريل بالإنكليزية.

بعد عدة أشهر، وبعد إجراء العديد من المناقشات الجانبية، قرر صاحب المشروع إعتماد البريل الإنكليزية على كامل مخطّط تحديد المسار، على أن يتمّ إلحاقه بالبريل العربية في ردهات الطوابق الأرضيّة للمباني ودورات المياه.

يتم حالياً إعتماد مخطّط البريل المتعدّد اللّغات على كافة اللافتات التي يتم تصنيعها للمباني الأولى. يهدف دورنا في الرياض إلى متابعة هذا الموضوع إضافةً إلى باقي جوانب الهندسة المعمارية للوحات تحديد المسار وتصميم اللافتات وتركيبها على إمتداد هذا الموقع الضخم والمتشعب.